اقتصاد

بنك السودان: شركات استيراد الوقود تبدأ إيداع ضمانات الذهب وتأهيل عدد منها للاستيراد

الخرطوم :شارع النيل نيوز

أعلن بنك السودان المركزي شروع الشركات العاملة في مجال استيراد المنتجات البترولية في استكمال متطلبات الضمانات العينية المنصوص عليها ضمن الضوابط الجديدة لاستيراد الوقود، وذلك بإيداع 200 كيلوغرام من الذهب لدى شركة مصفاة السودان للذهب المحدودة.

 

وقال البنك، في بيان صحفي الإثنين، إن عدداً من الشركات استوفت شرط الضمان العيني، وحصلت على شهادات إيداع من شركة مصفاة السودان للذهب المحدودة، ما جعلها مؤهلة للشروع في عمليات استيراد المنتجات البترولية وفق الضوابط المعتمدة.

 

وأوضح البنك أن هذه الإجراءات تأتي في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز كفاءة إدارة موارد النقد الأجنبي وتطوير الضوابط المنظمة لعمليات التجارة الخارجية، بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة.

 

وأشار إلى أن تطبيق الضمانات العينية يهدف إلى تعزيز الرقابة على عمليات الاستيراد، ودعم كفاءة إدارة موارد النقد الأجنبي، وتوفير قدر أكبر من الموثوقية والشفافية في العمليات المرتبطة بتمويل الواردات الاستراتيجية.

وأكد بنك السودان المركزي أن التنسيق القائم بين المصارف والجهات الحكومية المختصة وشركة مصفاة السودان للذهب المحدودة يسهم في تنفيذ هذه الإجراءات وفق الأطر التنظيمية المعتمدة، بما يدعم جهود الدولة الرامية إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي.

 

وأضاف أن البنك سيواصل متابعة تنفيذ السياسات والإجراءات المنظمة للتجارة الخارجية وتقييم آثارها بصورة دورية، بما يحقق أهداف السياسة النقدية ويحافظ على سلامة وكفاءة النظام المالي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى