وزير الطاقة يوجه بتسريع مشروعات الطاقة المتجددة ويحذر من مخاطر التوصيل غير القانوني
الخرطوم :شارع النيل نيوز

وجه وزير الطاقة والنفط، المهندس المستشار المعتصم إبراهيم أحمد، بمتابعة معدلات تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة والعمل على تذليل العقبات التي تواجه مشروعات محطات كلاناييب وشندي ومحطة طاقة الرياح بدنقلا، بما يسهم في زيادة التوليد الكهربائي وتحسين استقرار الإمداد.
وبحث الوزير خلال ترؤسه الاجتماع الدوري لقيادات قطاع الكهرباء بالخرطوم، سير العمل في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مؤكداً أهمية التوسع في مصادر الطاقة المتجددة لتخفيف الضغط على التوليد المائي والحراري ودعم الشبكة القومية للكهرباء.
كما استعرض الاجتماع ملف توريد وتركيب المحولات الجديدة وملحقاتها، والجهود المبذولة لمعالجة الاختناقات الفنية وتعويض النقص في المحولات بالمناطق المختلفة.
وحذر وزير الطاقة من مخاطر التوصيل غير القانوني للكهرباء، مشيراً إلى أنه يتسبب في حوادث قاتلة وأضرار كبيرة بالمحولات والشبكات، فضلاً عن تأثيره على استقرار الإمداد الكهربائي وحرمان المؤسسات الخدمية الحيوية، مثل المستشفيات ومحطات المياه، من الخدمة.
وفي ختام الاجتماع، أشاد الوزير بتضحيات العاملين في قطاع الكهرباء والجهود التي يبذلونها للمحافظة على استقرار الخدمة رغم التحديات والظروف المعقدة التي تمر بها البلاد.



